المواد و الآراء و التعليقات الواردة في الموقع تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولا تمثل بالضرورة معهد الإعلام الأردني

شريط الاخبار

"السعايده": اللاجئون دائمون والصحافة الورقية باقية

30-10-2014

بركات الزيود - صحافيون

قال المحلل السياسي راكان السعايدة إن بقاء اللاجئين السوريين في الأردن أمر حتمي، وأن عودتهم الى بلادهم لن يكون قريبا، في ظل تعقد المشهد في الأزمة السورية.  

وأضاف في لقاء لزاوية " حديث الغد"  بموقع صحفيون أن هؤلاء اللاجئين طوروا وجودهم بالاستثمار والعمل، أي أنهم أسسوا لاستمرارية البقاء والاستقرار،  وبالتالي ألغيت فكرة العودة إلى سوريا.
وأشار الى ان البقاء في الأردن فكرة راسخة ويبدو أنها حقيقة وستطول حتى الى ما بعد سقوط النظام هناك، وان بناء سوريا على فرض الاستقرار يحتاج سنوات طويلة جدا وبالتالي هذه كلها عوامل تعزز احتمالات البقاء لأعداد كبيرة من اللاجئين لسنوات طويلة وربما يستقر نصفهم أو أقل قليلا بصورة دائمة.
وبين ان اللجوء العراقي وتشبيهه بالسوري منطقي وسليم، فالعراق مقابل الأحداث الأخيرة ، أصبح الذهاب اليه محصورا بالزيارة او للضرورة القصوى ، وهي قضية مؤرقة للأردنيين، وكل ذلك يتوقف على المقاربات الحكومية الاردنية الرسمية لقضية اللجوء بشكل عام . 
وعن قضية مستقبل الصحافة الورقية واختفائها قال السعايدة إن التنافس بين الصحافة الورقية والرقمية سيجعل القطاع الاضعف خارج اللعبة والى اندثار وهنا الصحافة الورقية هي الأضعف وان لم تطور أدواتها سيكون مستقبلها سيء جدا .

وأضاف أن الإعلام الورقي لم يميز بين آليات عمل كل طرف، فالخبر لم يعد ذا قيمة إخبارية في الصحف الورقية التي تصدر كل 24 ساعة، فيما الخبر في الصحافة الرقمية ينشر في ثوان أو دقائق من حصوله، ومع ذلك لا تزال الصحف الورقية تمنح الخبر قيمته وكأنها متفردة به، فيما القارئ اطلع عليه في لحظته أو بعد لحظته بقليل، ولا ينتظر اليوم التالي ليرى تفاصيله.
وبين السعايدة أن أميركا وأوروبا والتي سبقتنا بسنوات طويلة تفردت بميزة الانترنت لم تنقرض فيها الصحافة الورقية بل لا تزال قوية وحاضرة خصوصا تلك التي استوعبت التغيرات وطورت نفسها للتعايش معها.
وعن مستقبل  الصحافة الورقية في الأردن أكد أنها ستستمر، برغم ما تعانيه من صعوبات وتحديات، لكن الاستمرار والقدرة على الإنفاق وتطوير نفسها وكوادرها، يصبح صعبا وربما ينهي وجودها ما لم تطور نفسها وتقنع القارئ بدورها وأهميتها والحاجة إليها وذلك بتقديم ما لا يقدم في الإعلام الرقمي.

التصنيف: اخبار, سياسات عامة, حدث غدا

أضف تعليق

لا يوجد تعليقات