المواد و الآراء و التعليقات الواردة في الموقع تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولا تمثل بالضرورة معهد الإعلام الأردني

شريط الاخبار

أداة جوجل لصناعة الخرائط

أحمد عباس

أصبحت الخرائط البصرية عنصرا هاما من عناصر الصحافة الإلكترونية ، فالجمهور يحتاج لأن يرى المعلومات بشكل سلس يساعده على الفهم ، وهناك العديد من الأدوات الإلكترونية التي تساعد الصحفي على بناء هذة الصورة ، لعل أهمها هي أداة fusion tables  من شركة جوجل .

الأداة تم تطويرها من قبل Alon havely  و Rebecca shapley  وتم تقديمها كورقة بحث علمي عام 2010 ، ثم تم تنفيذها عام 2011 وبدأت أولا في أمريكا الشمالية فقط ثم ما لبثت شركة جوجل أن عممتها في أنحاء العالم .

وGoogle fusion tables  يقوم بتحويل أي بيانات وجداول بصيغة  CSV إلى خريطة بصرية شريطة أن تحتوى الجداول على مكان سواء عن طريق الإسم أو عن طريق خطوط الطول ودوائر العرض .


تتعرف الأداة على أسماء الأماكن أو دوائر الطول وخطوط العرض ومن ثم تقوم بوضع نقاط على الخريطة في مواضع هذة الأماكن وبالضغط على أي نقطة تقوم بعرض باقي المعلومات التي يحتوى عليها الجدول .

ولتنفيذ هذة الخطوات يجب على الصحفي أن يمتلك حسابا في Google drive  ، ثم ينشئ بعد ذلك ملف جديدا من نوع fusion tables  ، ويختار بين بدائل أن يرفع الجدول من جهازه ، أو من google spreadsheet  إذا كان قد خزنه على حسابه على جوجل درايف ، ثم بعد تعرف الأداة على خانة الأماكن ، يقوم الصحفي بتحديد خيار add a map  .


الأداة أيضا إلى جانب الخرائط تمكن الصحفي من عمل charts  بأنوع مختلقة ، فبإمكان الصحفي الذي يريد تضمين charts  إلى نصه المكتوب ، الضغط على add chart  الموجودة في القائمة التي تنسدل بالضغط على علامة + ، فتنتج الأداة عدة أنواع من charts  مثل scatter plot  و bar charts  و pie charts  .

يمكن بكل سهولة تضمين ما قامت الأداة بإنتاجه سواء الخرائط أو الرسوم التوضيحية عن طريق الضغط على publish  الموجودة في قائمة tools  ، ونسخ كود html  في الموقع أو في المدونة .

أهمية الأداة بالنسبة للصحفيين هي أنها تمنكهم من عمل تصور بصري لمعلومات متوفرة لديهم في شكل جدول بيانات خاصة البيانات التي تحتوى على مناطق جغرافية وبالتالي تقديمها إلى الجمهور في شكل مبسط وسلس ويسهل المقارنة بين المعطيات المختلفة .

 

من مزايا google fusion table  أنه يمكن الصحفي من  يشاركه الصحفي مع زملائه إذا كان هناك فريق يعمل على جمع معلومات معينة متعلقة بمناطق جغرافية ، فيسمح لهم التطبيق بالإضافة والتعديل على ذات الجدول المرفوع ، كما أنه سهل الإستخدام .

ومن عيوب الأداة أنها تعتمد على تخزين البيانات على جوجل درايف وبالتالي إذا انقضت سعتك التخزينية على جوجل درايف فإنك لن تستطيع أن تستخدم الأداة قبل أن تشتري سعة تخزينية إضافية.

التصنيف: الإعلام اليوم

أضف تعليقاً

لا توجد تعليقات