المواد و الآراء و التعليقات الواردة في الموقع تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولا تمثل بالضرورة معهد الإعلام الأردني

شريط الاخبار

مشروع تعزيز الحوار العام حول قضايا حقوق الإنسان“ميدان” يتحدث عن خططه المستقبلية

زينب الفقير - صحفيون


تحدثت هنادي غرايبة مديرة مشروع تعزيز الحوار العام حول قضايا حقوق الإنسان في لقاء مع صحافيون عن تطبيق "ميدان" الذي يهدف إلى رصد انتهاكات حقوق الإنسان من خلال مشاركة المواطنين والسماح لهم في رصد تلك الانتهاكات والتبليغ عنها وإيصالها للإعلام.

وقالت هنادي إن معظم المعلومات التي حصلوا عليها من المواطنين كانت صوراً تتعلق بمشاكل البيئة والتعليم، إضافة إلى معلومات أخرى غير مصرح بنشرها بعد.

وعن الآلية التي تُستخدم للتحقق من المعلومات الواردة إليهم، بينت غرايبة أن ذلك يتم من خلال طرح عدة أسئلة مختلفة للشخص صاحب المعلومات للتأكد من المعلومات التي أوردها، بالإضافة إلى الاعتماد على عدة مصادر أخرى مختلفة للتأكد من صحة تلك المعلومات.

وبشأن الأفكارالمستقبلية لتطويرتطبيق ميدان، أضافت غرايبة أنهم سينشرون تقريراً الشهر القادم يتناول أهم ما توصل إليه التطبيق من رصد لانتهاكات حقوق الإنسان، وأنهم بصدد التخطيط لإنشاء موقع متخصص تُعرض عليه كافة المعلومات التي يتم رصدها وجمعها من خلال "ميدان"، وذلك بعد التأكد من صحتها وصدقيتها لتكون مصدراً موثوقاً ومرجعاً مفتوحاً للجميع.

ويعد تطبيق "ميدان" برنامجاً إلكترونياً مُخصصاً للهواتف الذكية، يتم تحميله على الهواتف بشكل مجاني، ومن خلاله يُرسل المواطنون رسائل نصية أو صوراً أو مقاطع فيديو توثق الانتهاكات التي تمسهم، أو تلك التي يكونون شهود عيان عليها.

ويحمل "ميدان" المواد المرسلة إليه ويحررها ويُعيد نشرها على راديو البلد وموقع "عمان نت" ضمن مشروع تعزيز الحوار العام حول قضايا حقوق الإنسان من خلال الإعلام، الذي أطلقته مؤسسة "صحافيون من أجل حقوق الإنسان" ومقرها تورنتو في كندا، بالشراكة مع شبكة الإعلام المجتمعي (راديو البلد وموقع عمان نت).

التصنيف: الإعلام اليوم

أضف تعليقاً

لا توجد تعليقات