المواد و الآراء و التعليقات الواردة في الموقع تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولا تمثل بالضرورة معهد الإعلام الأردني

شريط الاخبار

الطالبة رانيا عبدالله تشارك في أعمال مناظرة حوارية


خير الشوابكة - صحافيون

شاركت الطالبة رانيا عبدالله من معهد الإعلام الأردني "مسار الرسالة" أمس في أعمال المناظرة الحوارية "الشباب الجامعي وتحديات سوق العمل"، التي أقيمت في جامعة البترا.

المناظرة قامت على أساس المقولة المتداولة بين مختلف الأوساط التربوية والتعليمية والإعلامية أن "مخرجات التعليم العالي في تراجع مستمر".

وأشار الرئيس التنفيذي لمركز إمداد للإعلام الدكتور نبيل الشريف خلال افتتاح أعمال المناظرة مندوباً عن رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور إلى أن عقد هذه المناظرة يعكس اهتمام الدولة بالشباب وحرصها على أن يتبوأوا المكانة التي يستحقونها في مسيرة البناء والتنمية.

وأضاف الشريف أن لا أحد يستطيع احتكار الحقيقة؛ فكل مجتعاتنا العربية بحاجة إلى التأكيد على أهمية الآراء وفتح الأذهان للاستماع إلى كل الطروحات والآراء.

وقادت عبدالله الفريق المؤيد للمقولة، مؤكدةً أن هناك تراجعاً فعلياً في مستوى مخرجات التعليم العالي، لا سيما بعد فشل الجامعات الأردنية في أن تكون ضمن الـ 500 جامعة الأوائل في التصنيف العالمي للجامعات على موقع ويبومتريكس.

وأشارات عبدالله إلى وجود أسباب كثيرة ساعدت في تراجع مستوى التعليم العالي، مثل تقييد الحريات الأكاديمية، والإبقاء على التعليم التقليدي في الأردن على حاله، والصعوبات المالية التي تعاني منها الجامعات والتي دفعتها لقبول طلبة بأعداد كبيرة من الحاصلين على معدلات متدنية في الثانوية العامة، بالإضافة إلى هجرة العقول المبدعة الأردنية إلى دول الغرب.

وقاد الفريق المعارض للمقولة الصحافي في جريدة الرأي عبدالحكيم القرالة، الذي اعتبر أن معايير الاعتماد التي تطبق على الجامعات الاردنية تعد صمام أمان للمحافظة على جودة التعليم، مؤكداً أن الاقبال الكبير من الطلبة العرب للدراسة في الأردن هو دليل على ارتفاع مستوى مخرجات التعليم العالي الأردني.

وأشار القرالة إلى عدد من النجاحات التي حققها الطلبة الأردنيون في دول الغرب، لا سيما الولايات المتحدة الامريكية، معتبراً أن المعلم الأردني يحظى باحترام وتقدير بالغين في معظم الدول العربية.

يذكر أن المناظرة هي الخامسة والأخيرة في سلسلة مناظرات عقدها مركز إمداد للإعلام منذ بداية العام الحالي، بهدف تقوية مهارات المناظرة لدى الصحافيين على وجه التحديد، انطلاقاً من أهميتها في تطوير العمل الصحافي. وأدار المناظرة الصحفي جميل البرماوي من وكالة الأنباء الأردنية.

 

التصنيف: عيشوا معنا

أضف تعليق

لا يوجد تعليقات