المواد و الآراء و التعليقات الواردة في الموقع تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولا تمثل بالضرورة معهد الإعلام الأردني

شريط الاخبار

طلاب سوريون على قائمة الإنتظار

عبد الهادي تيم - صحافيون

هربوا من حرب دموية فارين الى ملاذ آمن عبر رحلة لجوء قسري لدول الجوار.. فلم تقتصر معاناتهم في غربتهم تلك على ظروف معيشية صعبة فحسب بل تعدتها الى جوانب كثيرة تعلقت بأبسط حقوقهم وهي التعليم والصحة.

في كل يوم تستقبل المملكة الأردنية الهاشمية كغيرها من دول الجوار السوري المئات وأحيانا الالاف من اللاجئين السوريين الفارين عبر الحدود بحثا عن اللجوء نتيجة لحرب فرضت عليهم واقعا جديدا.

الأردن بدوره قدم أ نموذجا يحتذى به فأثبت أنه بامكان بلد ذي موارد محدودة جدا من الابقاء على حدوده مفتوحة أمام من يعاني ويلات الصراع في دول الجوار.

يذكر أن الأردن تستضيف حاليا 1,38 مليون سوري يشكلون ما نسبته 20% من عدد السكان الاجمالي. يعيش نحو 83% منهم خارج مخيمات اللجوء المكتظة. فثلا يستضيف مخيم الزعتري شمالي الأردن أكثر من 100 الف لاجئ سوري.

وبحسب الاحصائيات الرسمية فان ما نسبته 52.5% من اللاجئين السوريين في الاردن هم من طلبة المدارس أي ما دون دون سن الثامنة عشرة من العمر وهو ما شكل ضغط شديد على مرافق التعليم الابتائي والثانوي في الأردن.

فبلغ عدد الطلبة السوريين في المدارس الحكومية 130 ألفا من خارج المخيمات، إضافة إلى أقرانهم في مخيمات الشمال وعددهم 26 ألفا،. ما اقتضى على وزارة التربية والتعليم وبالتعاون مع مؤسسات دولية مثل اليونيسف فتح مدارسها بنظام الفترتين لاستيعاب هذه الأعداد المتزايدة يوما بعد يوم . فتم تخصيص 98 مدرسة تعمل بنظام الفترتين.

ويلاحظ أيضا اكتظاظ الغرف الصفية بالطلاب خصوصا في الفترات الصباحية فوصل عدد الطلاب الى 80 طالبا بالصف, مما انعكس بدوره سلبا على نوعية التعليم.

عدا عن الحاجة وحسب مصادر رسمية ل72 مدرسة أخرى لاستقبال 84 ألف طالب سوري مازالوا على قوائم الانتظار.

ويذكر ان 38% من الطلبة السوريين موجودون في محافظات الشمال و30% في العاصمة و14% في الزرقاء و18% في باقي محافظات ومناطق المملكة.

وأدت الطفرة في تزايد أعداد الطلبة الى ظهور نقص في الكادر التعليمي والقائمين على التعليم في المدارس الحكومية.

مع الأخذ بعين الاعتبار عدم وجود إحصائية دقيقة عن الطلبة السوريين المتسربين من المدارس، لعدم استقرارهم وتنقلهم من منطقة لأخرى، وهذا من المتوقع أن يبلغ عدد الطلبة السوريين في الفصل الدراسي الثاني نحو 150 الفا

رابط الفيديو

 

 

التصنيف: تقارير فيديو

أضف تعليق

لا يوجد تعليقات