المواد و الآراء و التعليقات الواردة في الموقع تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولا تمثل بالضرورة معهد الإعلام الأردني

شريط الاخبار

معرض خيرات الأردن: منحة يابانية ضخمة

معرض خيرات الأردن: منحة يابانية ضخمة 

 

عمان – صحافيون 

"مليون وثلاث مئة دينار" كانت منحة الحكومة اليابانية التي قُدّمت لمعرض خيرات الأردن كما أكد المدير المنظم للمعرض من شركة "مهنيون"، السيد أحمد هنداوي، لـ"صحافيون". افتُتح معرض خيرات الأردن يوم 7 نوفمبر في العاصمة عمان بهدف دعم المجتمعات المتضررة والزراعيين في مناطق تمركز اللجوء السوري.

كما وقال هنداوي أن منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية اليونيدو UNIDO قامت بتدريب المزارعين وإِشراكهم في دورات وورشات لتطوير مهارات التسويق لديهم. وتباحثت جمعية تصدير الفواكه والخضار الأردنية مع المستوردين للمنتجات الزراعية من دول الخليج بهدف عقد اتفاقيات تصدير للمنتجات الزراعية خارج الأردن.

طاف عطوفة أمين عام وزارة الزراعة محمود الجمعاني وسعادة سفير اليابان في الأردن سوقيتشي ساكوراي في أنحاء المعرض وتوقفوا عند طاولات المزارعين لإلقاء نظرة على منتجاتهم وتذوقها. تتابع ظهور علامات استغراب واستهجان على وجه السفير الياباني عند تذوقه لبعض المنتجات غير الشائعة في المطبخ الآسوي، مثل الزعتر البري ودبس الرمان، والذي حاول إخفائها ومواراتها عن عدسات كاميرات المصورين الذين لازموهم في هذه الجولة.

عرض المزارعون من مختلف الجمعيات منتجاتهم الطبيعية وسوّقوا لها بشكل منظم ليشكلوا مشهداً ملوناً يجمع بين ألوان الفواكه والخضار الطازجة وزجاجات الزيت والخل والدبس الطبيعي، وقوالب الصابون العطري، وبرطمانات العسل والمربى.

وسارع الزوار إلى شراء المنتجات المعروضة في المعرض الصاخب، وظهر على المزارعين قدرتهم وتمرسهم على تسويق المنتجات، فقد خُصّص جزء من المنحة اليابانية لتدريب المزارعين على إدارة وتسويق منتجاتهم مسبقاً.

فأكد المزارع عيد عبيدات لـ"صحافيون" أنه يمتلك خبرة 55 سنة في إعداد دبس الرمان، بحيث ورث هذه المهنة عن آبائه وأجداده، ولكنه اكتسب خبرة تسويق أكبر عن طريق الدورات والورشات التي قدمتها الحكومة اليابانية بالتعاون مع وزارة الزراعة الأردنية، وأَضاف: "أخذنا 100 دورة ومحاضرة لنقدر نطور شغلنا ونعمل عصير الرمان وخل الرمان وزهر الرمان وصابون الرمان".

كما وعمل مركز الدراسات والبحوث على مساعدة المزارعين وتعليمهم كيفية استخدام الطرق الصحيحة لتصنيع وحفظ المنتجات الطبيعية، وقالت السيدة عبيدات، إحدى المزارعات في جمعية كفر سوم: "هلأ فحصت زيتي مؤسسة دار الدواء، وأعطوني شهادة بتأكد جودة زيت الزيتون الي عملته بنسبة 100%".

وعقدت جلسة افتتاحية قبل قص الشريط وفتح أبواب المعرض للزوار، وبدأت الجلسة بخطاب ممثلة اليونيدو سلاف مدانات، حيث شكرت الحكومة اليابانية على تعاونها مع المنظمة.

تلتها كلمة سفير اليابان سوقيتشي ساكوراي الذي أعرب عن فرحه بافتتاح المعرض وجني ثمار جهودهم في الفترة الماضية، والذي أبهج الحضور في ختام حديثه ببضع جمل عربية مكسرة يشكر فيها القائمين عليه.

ولم يلبث الحضور أن شعروا بالملل وبدت علامات الضجر على وجوههم والتوق إلى دخول المعرض، إذ أن خطابي ممثلة اليونيدو وساكوراي تُبعا بخطابين طويلين آخرين من قبل منظم المعرض والسيد الجمعاني نائباً عن وزير الزراعة خالد الحنيفات الذي كان من المخطط له أن يحضر الافتتاح.

 

شيرين النعنيش

 

 

التصنيف: اقتصاد وسياسات

أضف تعليق

لا يوجد تعليقات