المواد و الآراء و التعليقات الواردة في الموقع تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولا تمثل بالضرورة معهد الإعلام الأردني

شريط الاخبار

صحافة الموبايل تخترق الحدود وتصنع الأحداث دون ضجة

صحافة الموبايل تخترق الحدود وتصنع الأحداث دون ضجة

نبراس الياسوري – صحافيون

    ما أن انتشر خبر مقتل الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح حتى غصت الفضائيات ووسائل الإعلام المختلفة بلقطات تجسد الحدث هذه اللقطات الأولى جميعها كانت بكاميرا الهاتف المحمول وبأيدي أشخاص ليسوا محترفين لكنها تصدرت عناوين الأخبار لأهميتها .

قبل ذلك ايضا مكالمة هاتفية على تطبيق الـ"face time  " المجاني لم تتجاوز الخمسة دقائق للرئيس التركي رجب طيب اردوغان كانت كفيلة بالاطاحة بانقلاب عسكري في تركيا ، وللقارئ ان يتخيل ما يستطيع فعله هذا الهاتف المحمول وما يؤثر فيه .

على صعيد الصحافة وبعد التطور المذهل في التكنولوجيا الرقمية اصبح لزاما على جميع وسائل الاعلام التكيف مع التقدم التقني ووسائله التي تتيح في كل يوم اضافة ما في هذا العالم المتنامي وبسرعة جنونية والا سيكون الواقع مريرا .

صحافة الهاتف المحمول " MOJO " فتحت الافق امام الصحفيين و" المواطنين الصحفيين " على حد سواء الدخول الى عالم الصحافة بشكل مختلف عما مضى فاصبح الحصول على المعلومة اسهل بكثير وطريقة انتشارها اوسع واسرع وبتكاليف اقل ، ولا يخفى على الجميع مقدار السلامة في استخدام الهاتف بدلا من المعدات الكبيرة .

على المستوى التقني ايضا يتيح الهاتف المحمول التقاط الصور والفيديو بجودة فائقة " 4K " كما وتتيح التطبيقات تقنية البث المباشر والتي كانت تحتاج سابقا الى فريق واجهزة ومعدات خاصة ، بالاضافة الى الأفق المفتوح في السرعة والفاعلية والابداع والابتكار، ومنافسة المعدات الاحترافية  .

ونظرا للتقدم المذهل في هذا المجال على الصحفي المحترف ان يتسلح بعدة مهارات ليحظى بالتميز حتى في مثل هذا النوع والذي يعتبر حديثا الى حد ما ، ابتداء من التخطيط الجيد وكتابة نص قوي للقصة التي تنوي روايتها ، والتركيز على التقاط صور ولقطات قوية وواضحة ومؤثرة .

كما ويلزم تعلم اساسيات التصويروالوقوف امام الكاميرا واجراء المقابلات واساسيات الاضاءة  وتحرير الفيديو وبسرعة أكبر من الوضع التقليدي ، واستعمال البرنامج المناسب في التحرير، والعثور على حلول وخيارات لتلافي أي طارئ في العمل او التحرير او التراسل .

ويتلخص العمل بالبدء بالتخطيط في زاوية القصة المتناولة والمصادر المحتملة وهم شخوص القصة ، والافكار المحتملة التي تجهزها للانطلاق منها ، تلي هذه الخطوة جمع المعلومات من خلال البحث ،والعثور على المصادر ، وجمع المعلومات والبيانات ولا تنسى التأكد من صحة كل ما سبق ، عندها يبدأ التنفيذ من خلال التقاط الصور بحسب القصة والنص والصور الثابتة ثم تسجيل الصوت والكتابة بعد ذلك للصورة ثم التحرير شبه النهائي ومراجعته لاصدار المنتج النهائي تمهيدا للمشاركة والنشر .

وللوصول الى عمل احترافي يلزم الصحفي الاستعانة ببعض التطبيقات المجهزة للمساعدة للوصول الى افضل منتج وباسرع وقت من اهم هذه التطبيقات ما يخص الصور الفوتغرافية ومن اشهرها كاميرا ++ " CAMERA++  " و أدوبي فوتشوب اكسبرس " ADOBE PHOTOSHOP EXPRESS " و سنابسيد "SNAPSEED  " 

وهناك تطبيقات خاصة بتصوير الفيديو من اشهرها فيلمك برو " FILMIC PRO " و5 سينما إف في "5- CINEMA F V  "  ، اما التطبيقات الخاصة بتحرير الفيديو فبإمكانك استخدام تطبيق آي موفي "I MOVIE  " او استوديو بيناكل " PINNACLE STUDIO " وتطبيق ويفيديو " WE VIDEO " و كاين ماستر " KAIN MASTER " .

  بيئة العمل على تطبيق كاين ماستر   - ورشة صحافة الموبايل في معهد الاعلام الاردني

اما تطبيقات الصوت فيمكن استخدام تطبيق مسجل الصوت " VOICERECORD PRO " و مسجل  بي سي أم " B C M RECORD "

وعند الحاجة للبث المباشر فيمكن الاستعانة بتطبيق  بيرسكوب " PERISCOP " وتطبيق فيس بوك لايف  " FACEBOOK LIVE " ميركات "MEERKAT " يوستريم "USTREAM" وبامبيوزر " BAMBUSER " والتطبيقات المذكورة آنفا يصلح بعضها للاجهزة ذات انظمة التشغيل آي أو إس او الاندرويد او كلاهما معا .

وحتى تتم المهمة على أكمل وجه على الصحفي ان يرفع إمكانات المعدات التي يستخدمها بالاضافة الى الهاتف فمن الافضل استخدام مقبض لليد او الحامل الثلاثي الارجل ومايك متوافق مع الهاتف لصوت نقي بالاضافة الى الاسفنجة المخفضة لصوت الرياح وشاحن اضافي لاستخدامه عند انخفاض شحن البطارية ، ولتحسين الاداء اكثر ينصح باستخدام العدسات ووحدة اضاءة .

كما ويتصح عند بدء التنفيذ بعدة امور اولها التأكد من شحن الهاتف ووجود متسع كاف في الذاكرة ، وتنظيف عدسة الهاتف ثم تشغيل وضع الطائرة حتى لا ينقطع التصوير في حالة الاتصال على الهاتف او ورود الرسائل ، والتاكد من فعالية الصوت عن طريق المايك والتصوير بشكل أفقي .

 

 

المراجع

ورشة صحافة الموبايل – معهد الاعلام الاردني

دليل صحافة الموبايل – الجزيرة

الانترنت

متجر التطبيقات

 

 

 

 

 

 

التصنيف: الإعلام اليوم

أضف تعليق

لا يوجد تعليقات