المواد و الآراء و التعليقات الواردة في الموقع تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولا تمثل بالضرورة معهد الإعلام الأردني

شريط الاخبار

فعاليات عرض فيلم "فلسطين الواقع" في الأردن.

فعاليات عرض فيلم "فلسطين الواقع" في الأردن.

صحافيونإسماعيل أبوشخيدم.

أعاد الكاتب والمخرج البريطاني من أصل فلسطيني "كارل صباغ" كتابة وعد بلفور، وأعطى فيه الحق للفلسطينيين في استيطان فلسطين بدلا من اليهود، في فلمه "فلسطين الواقع".

وأضاف "صباغ" في فلمه الذي عرضه على مسرح "الرينبو" في وقت سابق، وحضره العديد من المهتمين في وعد "بلفور"، ماذا لو وجّه "بلفور" هذا الوعد الآن إلى الرئيس الفلسطيني محمود عباس؟

وناقش الحضور المخرج قرابة الساعة في العديد من القضايا التي عرضها في الفيلم، والتي وضّحت وجهة نظر المخرج بأن وعد "بلفور" لم يكن إلا مجرد ورقة غير رسمية كتبها كاتب صحفي يهودي وصادق عليها "بلفور"، وعلى أساسها تم منح دولة فلسطين وشعبها للحركة الصهيونية من أجل استيطانها.

وناقش "صباغ" أجزاء من الفلم وأجاب على جميع أسئلت طلبة معهد الإعلام الأردني في محاضرة سابقة في المعهد، التي حضرها عميد معهد الإعلام باسم الطويسي، والعديد من الأساتذة والضيوف المهتمين في وعد "بلفور".

ويؤيد "صباغ" حلّ الدولة الواحدة في حل القضية الفلسطينية، وقال بأن على الطرفين أن يجدا وسيلة للعيش في دولة واحدة يحكمها قانون واحد كما يحدث الآن في العديد من دول العالم.وأخرج "صباغ" هذا الفلم بجهد شخصي وبميزانية "صفر" باوند، حيث أنه أعتمد على مصادر معلومات مفتوحة كموقع مكتبة الكونجرس الأمريكية عبر الإنترنت، واستخدم في تصوير وإنتاج الفيلم جهاز الحاسوب المنزلي.ونشر "صباغ" العديد من الكتب التي تتعلق بالقضية الفلسطينية أهمها كتاب "فلسطين تاريخ شخصي" والذي وثّق فيه العديد من الأحداث من خلال شهادات ووقائع حدثت في ذلك الوقت.

و"كارل" هو ابن الإعلامي الشهير "عيسى صباغ" أحد أوائل العاملين في القسم العربي لهيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، والتي أسست بعدها "إذاعة الشرق الأدنى" في عام 1943م.

التصنيف: عيشوا معنا

أضف تعليق

لا يوجد تعليقات