المواد و الآراء و التعليقات الواردة في الموقع تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولا تمثل بالضرورة معهد الإعلام الأردني

شريط الاخبار

"صيانة مبرمجة" توقف مشروع الديسي عن ضخ المياه للعاصمة و الزرقاء

"صيانة مبرمجة" توقف مشروع الديسي عن ضخ المياه للعاصمة و الزرقاء

الرئيس التنفيذي لمياهنا غازي خليل - تصوير ريم الرواشدة 

صحافيون-ريم الرواشدة

دافع الرئيس التنفيذي لشركة مياه الاردن "مياهنا" غازي خليل عن توقف مشروع جر مياه "الديسي"عن العمل قبل عدة ايام، واصفا هذا التوقف بأنه "ضروري" لإدامة استمرارية المشروع الذي بلغت كلفته نحو مليار دولار.

"الصيانة الوقائية للديسي اجراء مبرمج مسبقا، وتم اعتماده في فصل الشتاء حتى لا نعطش صيفا "بحسب خليل خلال مقابلة مع صحافيون.

وتاليا نص المقابلة:

1- صحافيون: هنالك تساؤلات عديدة عن سبب توقف مشروع جر مياه الديسي عن العمل؟

خليل : بكل وضوح و شفافية ، توقف مشروع جر مياه الديسي عن تزويد العاصمة عمان و محافظة الزرقاء و الرصيفة لإجراء صيانة وقائية مبرمجة من قبل عدة أشهر.

2- صحافيون: ماذا تعني الصيانة الوقائية المبرمجة؟.

خليل: هي خطة يتم وضعها مسبقا بداية كل عام لصيانة المعدات الكهربائية والميكانيكية داخل منظومة المشروع من محطات وأنابيب ،إضافة لخزاني تجميع المياه من المشروع في دابوق و ابوعلندا وتتم مرتين سنويا.

3- صحافيون: ما هي الأشهر التي يتم فيها تحديد صيانة المشروع الوقائية، وعلى أي أساس يتم إختيارها؟.

خليل: اعادة ما تكون الاشهر في كانون الأول و شباط ،ويتم اختيار هذين الشهرين كون هذه الفترة تشهد اقل استهلاك للمياه خلال العام ، من قبل أكثر من 750 ألف مشترك في خدمات المياه تشرف عليهم شركة مياه الأردن" مياهنا" في العاصمة ومحافظة الزرقاء.

4-صحافيون: مشروع الديسي من مشاريع المياه الحديثة التنفيذ، لماذا الصيانة الوقائية؟.

خليل: "الديسي" من المشاريع الرئيسية في تزويد العاصمة عمان و الزرقاء و حتى محافظات الشمال بالمياه....ولا نستطيع إنتظار حدوث عطل أو توقف للمشروع في اشهر الصيف -حيث يرتفع استهلاك المياه -، و من ثم نبدأ بالاصلاح، ولذلك نقوم بصيانة المشروع شتاء حتى لا نعطش صيفا .ومن الاهمية ان أشير الى انه لا يكفي أن نقيم مشاريع تزويد المياه و نغدوا فخورون بما تم تنفيذه، بل لابد من استدامة تشغيل هذه المشاريع من خلال الصيانة الوقائية المستمرة ، تعمل على إدامته لسنوات طويلة.

5- صحافيون: هل هنالك تنسيق مع سلطة المياه/وزارة المياه والري؟

خليل: التنسيق كامل مع سلطة المياه في وزارة المياه و الري ، خاصة أن ذلك يستلزم تغييرا على برنامج توزيع المياه الأسبوعي المقر من قبل الوزارة و المعمول به منذ سنوات.

6- صحافيون :هل سيتم تعويض المواطنين عن أيام توقف المشروع ، بزيادة حصتهم من المياه؟.

خليل: لا يوجد تعويض عن أيام توقف مشروع الديسي،لان باقي مصادر العاصمة و الزرقاء و الرصيفة تعمل بكامل طاقتها الإنتاجية، لكن أستطيع أن اقول أنه سيتم تقليص عدد ساعات الضخ .و عليه كنا أطلقنا نداءا إلى المواطنين قبل بدء عملية الصيانة بعشرة أيام ، لضرورة أن يحتاطوا بتخزين كميات مناسبة من المياه بالتوازي مع قيام الشركة بضخ كميات مياه اكبر من المعتاد.

7- صحافيون: كم تبلغ كمية المياه التي ينتجها مشروع الديسي؟.

خليل : المشروع مقام وفق نظام البناء والتشغيل ونقل الملكية، وتديره شركة أنشأت لهذه الغاية، ويؤول إلى سلطة المياه لتسلمه بعد 25 سنة ، و يزود المملكة سنويا بـ100 مليون متر مكعب.

التصنيف: اخبار, تقارير

أضف تعليق

2 تعليق

  • عماد نايف 25 شباط 2018 - 10:14 ص

    المشروع طرح أول مرة للنقاش في الثمانينات , هل هناك تخطيط للمياه ما بعد نفاذ الكميات الموجودة؟

  • ولاء الرواشدة 27 شباط 2018 - 7:52 ص

    معلومات جديد ة ، ولكن ياريت ينتبهوا لهدر المياه الذي يكون احيانا في شوارع مدينة الزرقاء مع تاخر في الصيانة ، نشكرك ريم على المقابلة والمعلومات الهامة