المواد و الآراء و التعليقات الواردة في الموقع تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولا تمثل بالضرورة معهد الإعلام الأردني

شريط الاخبار

بعد تسريب بيانات المستخدمين .... الفيس بوك تحت الحصار القانوني والضريبي

بعد تسريب بيانات المستخدمين .... الفيس بوك تحت الحصار القانوني والضريبي     

                          

فرات حمارنه ، محمد الهزايمه                                                                                                                                                                                                                                           

تتصاعد موجة الجدل العالمي بشأن مدى دور  موقع الفيسبوك في اقتحام الخصوصية العائده  للملايين من المستخدمين وذلك من أجل  تحقيق  العديد من مصالح التجارية والسياسية، وحتى بعد تأكيد  الرئيس التنفيذي لفيسبوك  "مارك زوكربيرغ"  أن هنالك العديد من  الأخطاء، فمن الصعب التنبؤ بما سيحدث بالمستقبل  وخاصةً وسط دعوات من الناشطين  لمحاكمة الفيسبوك  وهجره.

وظهرت الفضيحه للعلن  بعد حصول شركة (Cambridge Analytical) للإستشارات السياسية على بيانات عائده  لخمسين  مليون مستخدم بطرق غير شرعية، لأستغلالها  في الانتخابات الرئاسية الأمريكية الأخيرة.، وأقر زوكربيرغ بأن شركته أرتكبت العديد من الأخطاء، ووعد بإجراء تغييرات جذرية تقلل من تلك في المستقبل..

هذا وقد تم جمع البيانات الشخصية للمستخدمين عبر تطبيق (thisisyourdigitallife)، والذي تم تصميمه من قبل  الأكاديمي ألكساندر كوغان (Aleksandra Kogan) الذي يدير شركة (Global Science Research -GSR) .

ولم يقف  التطبيق عند جمع  البيانات الشخصية لآلاف المستخدمين بل قام أيضا  بجمع المعلومات العائد  لأصدقائهم على موقع الفيسبوك ، ولا بد من الأشاره الى أن  هذا الإجراء كان  مسموح به من قبل الفيسبوك حتى عام 2015، إلا أن شركة (GSR)  تجاوزت حقوق الاستخدام عندما شاركت البيانات مع  شركة (Cambridge Analytical).

إلا  أن اعتراف زوكربيرغ ليس كافياً في الحقيقه، حيث أكد الناشط النمساوي لحماية البيانات "ماكس شريمس" أنه في عام 2012 أجتمع مع ممثلين شركة فيسبوك  للتباحث في موضوع "تطبيقات الجهات الثالثة"، وأن ممثلين الشركة قالوا له  أنهم لا يرون أية مشكلة في الموضوع.

ونتيجة لذلك فأن أزمة الفيسبوك  تتصاعد حيث يحاول الكونجرس والأتحاد الأوروبي ومجلس العموم البريطاني أستجواب زوكربيرغ لتأكد من مدى حجم الدور الذي يلعبه  فيسبوك داخل  أروقة السياسيه.
  

أنقر هنا لمشاهدة المزيد 

التصنيف: غرفة الاخبار, اخبار

أضف تعليق

لا يوجد تعليقات