المواد و الآراء و التعليقات الواردة في الموقع تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولا تمثل بالضرورة معهد الإعلام الأردني

شريط الاخبار

مشادة كلامية خرق للمهنية "في عين الحدث"

مشادة كلامية خرق للمهنية "في عين الحدث"

صحافيون - عيد الملقي

في مخالفة مهنية وأخلاقية واضحة وقعت ضمن حلقة يوم الأحد من برنامج "في عين الحدث" والذي يعرض على قناة الأردن اليوم. قام مذيع البرنامج الصحافي عمر كلّاب بالتهجم اللفظي على أحد ضيفيه المتواجدين معه في الأستديو عند استضافته النائب الدكتور أحمد الرقب ورئيس جامعة البلقاء التطبيقية الدكتور عبدالله الزعبي على خلفة فصل واتهامات بالفساد.

والمخالفة الأخلاقية منافية للمادة 2 من ميثاق الشرف الصحافي والتي تنص على أن " يدرك الصحفيون أنهم مسؤولون عن الأخطاء المهنية والمسكلية التي تعني مخالفة القوانين والأنظمة ، مما يلحق ضررا ماديا أو معنويا بالآخرين، وعليه فان ممارسة المهنة الصحفية بصورة تخالف القوانين والأنظمة المعمول بها تعد خرقا لواجبات المهنة وتجاوزا على آدابها وقواعد سلوكها، الامر الذي قد يعرضهم للمساءلة القانونية"

حدثت مشادة كلامية بين كلاب والرقب، قام خلالها كلاب بشتم وطرد الرقب من الحلقة. ومخالفة اخلاقيات المهنة تجلت في التعدي على الضيف وإهانته وطرده من الأستديو وتراشق الكلام بين الضيف والمذيع. إضافة لدخول المذيع في حوار حوله من مذيع إلى طرف في الحوار يهاجم ويدافع عن رأيه وهذا ليس الدور المنوط بالمذيع.

وأيضا التصرف خرق المادة 15 من ميثاق الشرف الصحافي إذ قام المذيع بالدخول في مهاترات شخصية ومعركة فردية مع الضيف بخلاف مضمون المادة، إضافة لخروجه عن قواعد اللياقة واللباقة وتقاليد المهنة.

في المقابل اتهم الرقب القناة بالانحياز وعدم تطبيق شعاراتها المتعلقة بالديموقراطية لمنع المداخلات الهاتفية من الطلاب الذين يحاولون التواصل مع البرنامج ووضح كلاب موقف القناة بأنها سياسة عامة تتبعها القناة في عدم استقبال مداخلات هاتفية من المشاهدين وليست تحيزا أو خرقا للشفافية.

انحياز كلاب كان واضحا في الجزء الأول من الحلقة والذي تغير بعد الشجار الذي وقع على الهواء والفاصل الإعلاني ليتحول إلى مؤيد للركب في مواجهة الزعبي.

خروج المذيع عن دوره الحيادي في الطرح وانحيازه لفئة دون أخرى هو مخالفة أخلاقية لمعايير ومواثيق المهنة. وشتم الضيف وإهانته خطأ فادح قد وقع به المذيع جراء انفعاله ودخوله النقاش طرفا لا مدير وميسرا للنقاش.

اعتذر كلاب بعد الفاصل وفي الحلقة التالية من المشاهدين المؤيدين لموقفه والمعارضين وعزا خطأه بأنه صحافي في الصحافة المكتوبة ولم يع أن الكاميرا تختلف كثيرا عن الصحافة المكتوبة فهي على حد تعبيره "كالطلق تسجل اللحظة" وتداخل الميدانين أنساه خصوصية الكاميرا والحوار المباشر مما أوقعه في الخطأ.

فيما ضجت مواقع التواصل الاجتماعي وتحديدا فيسبوك وتويتر بنشر مقطع من الحلقة وتحديدا الجزء المتعلق بالمشادة الكلامية بين كلاب والرقب وانهالت التعليقات والانتقادات على المقطع المنشور موجهين نقد لاذعا للمذيع الذي أخل بالأصول والأخلاقيات المهنية للعمل الإعلامي والذي لم يحترم حرمة الضيف وبالمقابل اعتبره بعض المعلقين على مواقع التواصل الاجتماعي بأنه لم يحترم المشاهد في تصرفه الانفعالي، فكانت أبرز التعليقات كالاتي:

- "من لا يحترم ضيفه لا يحترم نفسه"

- "بدكو تعملو قصة عشان الناس تحضر"

- "واذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما"

- "صحفي بس ما بينفع عالتلفزيون"

- "المذيع تمادى بوقاحة على النائب والنائب ما قصر"

يذكر أن كلاب هو صحافي كاتب ومحرر في جريدة الدستور ويعرف نفسه على أنه ناشط سياسي واجتماعي في المحافل التي يتواجد فيها ويقدم برنامج "في عين الحدث" على قناة الاردن اليوم.

التصنيف: الإعلام اليوم

أضف تعليق

لا يوجد تعليقات