المواد و الآراء و التعليقات الواردة في الموقع تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولا تمثل بالضرورة معهد الإعلام الأردني

شريط الاخبار

قلعة الكرك خارج الخارطة السياحية الى متى ؟

قلعة الكرك خارج الخارطة السياحية الى متى ؟

صحافيون - أحمد الكركي 

قلعة الكرك التاريخة وهي اكبر قلعة في الاردن والتي تتربع على سبع طوابق تاريخية و بنيت لحماية الجهة الجنوبيَّة من بلاد الشام وتأمين الطريق بين دمشق ومصر أثناء الحروب الصليبية ، الذهاب الى الجنوب من العاصمة عمان وبعد 120 كيلو متر تستقبلك الكرك وهي المدينة التاريخة والاثرية التي مرت على العصور الماضية من الرومانية والصليبية والاموية وصولاُ الى العصر الحديث والمعاصر .

ورغم كل القيم التاريخية و وجود قلعة الكرك على اعلى الجبال في المدينة وهي بمساحة 25,300 متر مربع وترتفع عن سطح البحر قرابة 1000 متر وتعتبر من اكبر القلاع في العالم و الاكبر في الاردن.

عملت مؤسسة اعمار الكرك على عرض الليزر وهو عرض الصوت والصوره لتاريخ القلعة بصورة رائعة جداً ، ولكن كل التعديلات والمشاريع السياحية في المحافظة بشكل عام ، الا ان القلعة للان لم تدرج على الخارطة السياحية الاردنية للسياح .

المتحف الاثري في القلعة والمرفقات السياحية جميعها تفتقد اعداد الزوار الذين كانو يزورونها سابقاَ حيث ان الخارطة السياحية في الاردن جردت قلعة الكرك من وجود السياح بشكل جماعي في عام 1996 بعد اعمال الشغب التي عمت المملكة آنذاك وكانت الانطلاقة من الكرك .

الحاكم الاداري في محافظة الكرك يؤكد على ان قلعة الكرك قيمة تاريخية يجب المحافظة عليها بشتى الطرق و الوسائل ، اذ لابد من وضعها على خارطة الترويج السياحي ليكون لها دورها الاقتصادي والحضاري الذي يتناسب والواقع التراثي والديني بوجود مواقع اثرية اخرى في المحافظة ، وان الجهود تتظافر لنقل هذه الصورة المشرفة عن القلعة وتراثها لكافة السياح من جميع دول العالم وان السعي موصول لإدراجها على الخارطة السياحية أسوة ببقية المناطق المدرجة بالمملكة.

السياح في القلعة يصلون بشكل فردي و حسب ما يعرفون عن القلعة عبر شبكة الانترنت ولكن في الخارطة السياحية قلعة الكرك غير واردة في المواقع الاثرية الرئيسية في الاردن .

و اهالي الكرك يعبرون دائماً عن اسفهم عند الحديث عن الحركة التجارية للسياح في محافظة الكرك ، ورغم جميع المطالب الشعبية والرسمية لادراج القلعة على الخارطة السياحية لم يحدث شئ للان .

و قال المختار حامد النوايسة ان تنوع الأماكن الأثرية والسياحية بالمحافظة بالإضافة الى التنوع البيئي والمناخي والتراث المادي والمعنوي يجعل من المنطقة نقطة جذب للسواح من مختلف الجنسيات حيث طالب بالاهتمام بالأماكن الأثرية والسياحية بالمنطقة من خلال إعادة تأهيلها وترميمها ا وصيانة وتعبيد الطرق المؤدية اليها لتسهيل حركة انتقال السواح من عمان للمنطقة بالإضافة الى ضرورة وجود محطات استراحة وفندق لتشجيع السواح على المكوث بالمنطقة أطول فترة ممكنة بدلا من كونه ممرا لا مقرا للسواح واكد المختار حامد النوايسة على ان المطالبات بإدراج القلعة على الخارطة السياحية ما زالت مستمرة وانه امر ضروري يجب على المعنيين القيام به بإسرع وقت ممكن بعدما شهدت قلعة الكرك عدة احداث تجعل منها رمزا للفداء والدفاع الوطن لتحافظ على قيمتها التراثية و لتبقى في اول عناوين الحاضر الذي نعيشه .

ويرى الدكتور محمد الطراونة استاذ علم التاريخ الحديث انه اذا اردنا للسياحة في الكرك ان تتبوأ مكانة جيدة كنوع من انواع السياحة فلا بد ان تشهد السياحة بمفهومها العام تحولا من النظرة التقليدية الى وضع نفعل فيه الثقافة لتصبح السياحة بمفهوم اشمل وهو السياحة الثقافية فبدلا من انم ينصب الاهتمام على زيارة الاماكن الدينية فقط لا بد من التركيز على النواحي التراثية والثقافية والحضارية بما يقدم للسياح من محتوى ثقافي مميز تكون الغاية منه انمائية للقطاع السياحي من جهة وللتنمية الشاملة من جهة اخرى، كما يدعو الدكتور الطراونة الى ان تقوم هذه الاطر الثقافية باستحداث المناسبات واستغلال ظروف معينة بما يحقق تنويع المنتج السياحي .

المواطنون يؤكدون على ان هناك العديد من الصعوبات والمعوقات التي تحد من تطور وتقدم منظومة السياحة في المدينة ولعل ابرزها مدة المكوث القصيرة في المدينة فمعظم السياح لا تزيد مدة بقائهم عن بضع ساعات وذلك لقلة البرامج والنشاطات السياحية الهادفة، وهنا تبرز الحاجة إلى الاهتمام بالاماكن السياحية المهملة والبدء بتفعيلها.

وهنا تجدر الاشارة الى أن المواقع السياحية المنتشرة في محافظة الكرك جميعها بحاجة للاهتمام، وتسليط الضوء، وتأمين الخدمات التي لا تزال دون المستوى المطلوب، وخصوصا تلك المتعلقة بالبنى التحتية التي تكاد تكون معدومة في مواقع عديدة ، لنعود للسؤال مرة أخرى متى ستدرج المواقع السياحية والاثرية في الكرك على الخارطة السياحية في الاردن وما هي تلك المعوقات التي تواجه وزارة السياحة والاثار لتمنعها منذ فترة طويلة من اضافة ابرز معالم الاردن وهي قلعة الكرك على تلك الخارطة ؟!

التصنيف: تقارير صحافية

أضف تعليق

لا يوجد تعليقات