المواد و الآراء و التعليقات الواردة في الموقع تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولا تمثل بالضرورة معهد الإعلام الأردني

شريط الاخبار

جامعة الزرقاء الخاصة العاشرة على مستوى الجامعات الأهلية في عدد خريجي طلبة الماجستير

جامعة الزرقاء الخاصة العاشرة على مستوى الجامعات الأهلية

في عدد خريجي طلبة الماجستير 

صحافيون - نور التعامرة 

أظهر التقرير الإحصائي السنوي الذي نشرته وزارة التعليم العالي الأردنية توزيع طلبة الدراسات العليا الخريجين في الجامعات الأهلية حسب الحقول والدرجة العلمية للعام الجامعي 2015\2016، أن عدد خريجي جامعة الزرقاء الخاصة 63 طالباً من حملة شهادة الماجستير، ما يشكل نسبة 3.76% من طلبة الدراسات العليا في 15 جامعة أهلية، وهو ما يجعلها تحتل المرتبة العاشرة في ترتيب الجامعات بناءً على عدد الخريجين، توزع الطلاب على ثلاث تخصصات فقط من أصل 13 تخصص رصدها التقرير.

تأسست جامعة الزرقاء عام 1994م، شرقي مدينة الزرقاء، بوصفها أول جامعة خاصة في محافظة الزرقاء، لتكون رديفاً عضوياً للجامعات الرسمية والخاصة الأردنية في المنهج والهدف، ورافداً رئيساً لنظام التعليم العالي الأردني بمختلف غاياته وأهدافه.

بدأت الجامعة مسيرتها العلمية بست كليات ضمت مئة وخمسين طالباً وطالبة، موزعين على عشرين تخصصاً، وقد تطورت هذه الأعداد لتصل خلال العام الجامعي 2017/2018 إلى حوالي (8000) طالبا وطالبة موزعين على أربعة عشرة كلية، سبع منها إنسانية، وست منها علمية، تضم أربعة وأربعين تخصصاً مختلفا، كما تضم الجامعة كلية للدراسات العليا تشرف على برامج الماجستير في الكليات المختلفة، وهي: ماجستير اللغة الإنجليزية وآدابها، والمحاسبة، وعلم الحاسوب، والرياضيات، وإدارة الأعمال، والتسويق، وهندسة البرمجيات، والملكية الفكرية، والمصارف الاسلامية.

ويتبين من خلال مراجعة التقرير الإحصائي كاملاً أن هناك أربعة محاور أساسية يمكن التوقف عندها وهي توزيع التخصصات وعدد الخريجين وجنس الخريجين وترتيب الجامعة بالنسبة لباقي الجامعات.

 المحور الأول: التخصصات

اشتمل التقرير على دراسة 13 تخصصاً في مختلف الجامعات، الخريجون في الجامعة توزعوا على ثلاثة تخصصات منها فقط وهي:التجارة والأعمال، الرياضيات وعلم الحاسوب، العلوم الإنسانية والدينية والآداب.

بلغت نسبة خريجي تخصص التجارة والأعمال من إجمالي خريجي الجامعة 39.7% ونسبة خريجي تخصص الرياضيات وعلم الحاسوب 31.7% ونسبة خريجي العلوم الإنسانية والدينية والآداب 28.6%.

والشكل الآتي يوضح نسبة خريجي التخصصات المتوفرة من إجمالي خريجي جامعة الزرقاء

 المحور الثاني: عدد الخريجين

بلغ إجمالي خريجي جامعة الزرقاء الخاصة من حملة درجة الماجستير 63 طالباً، وشكّل عدد الخريجين نسبة 4.9% من إجمالي خريجي الجامعات الأهلية حملة درجة الماجستير وما يشكل نسبة 3.8% من إجمالي طلبة الدراسات العليا ككل.

وبلغت نسبة خريجي التجارة والأعمال من إجمالي خريجي الجامعات في التخصص ذاته 7%، بينما بلغت نسبة خريجي الرياضيات وعلم الحاسوب من إجمالي خريجي الجامعات في التخصص ذاته 15.6%، وبلغت نسبة خريجي العلوم الإنسانية والدينية والآداب من إجمالي خريجي الجامعات في التخصص ذاته 9.7%.

والشكل الآتي يوضح نسبة عدد خريجي جامعة الزرقاء مقارنة بكل الجامعات

 المحور الثالث: عدد الخريجين تبعاً لجنسهم

بلغت نسبة خريجي التجارة والأعمال في جامعة الزرقاء الخاصة من الذكور 72% وهو ما يشكل نسبة 6.7% من إجمالي الذكور الخريجين في هذا التخصص في الجامعات كافة، بينما بلغت نسبة الإناث خريجات التجارة والأعمال في جامعة الزرقاء الخاصة 28% وهو ما يشكل نسبة 7% من إجمالي الخريجات في هذا التخصص في التخصصات كافة .

وبلغت نسبة خريجي الرياضيات وعلم الحاسوب من الذكور 55% وهو ما يشكل نسبة 13.7% من إجمالي الذكور الخريجين في هذا التخصص في الجامعات كافة، بينما بلغت نسبة الإناث خريجات الرياضيات وعلم الحاسوب 45% وهو ما يشكل نسبة 18.7% من إجمالي الخريجات في هذا التخصص في التخصصات كافة.

وبلغت نسبة خريجي العلوم الإنسانية والدينية والآداب من الذكور 44% وهو ما يشكل نسبة 7.2% من إجمالي الذكور الخريجين في هذا التخصص في الجامعات كافة، بينما بلغت نسبة الإناث خريجات العلوم الإنسانية والدينية والآداب 56% وهو ما يشكل نسبة 13.3% من إجمالي الخريجات في هذا التخصص في التخصصات كافة.

والشكل الآتي يوضح نسبة الخريجين من جامعة الزرقاء الخاصة مقارنة بإجمالي الخريجين من كافة التخصصات تبعاً لجنسهم

 المحور الرابع:ترتيب الجامعة بالنسبة لباقي الجامعات

احتلت جامعة الزرقاء الخاصة المرتبة العاشرة في ترتيب الجامعات بناءً على عدد الخريجين، حيث بلغ عدد خريجيها 63 طالباً فقط.وهو ما يشكل نسبة 3.7% من إجمالي الخريجين في كل الجامعات.

والشكل الآتي يوضح ترتيب جامعة الزرقاء بين الجامعات تبعاً لعدد الخريجين

التصنيف: تقارير صحافية

أضف تعليق

لا يوجد تعليقات