المواد و الآراء و التعليقات الواردة في الموقع تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولا تمثل بالضرورة معهد الإعلام الأردني

شريط الاخبار

جامعة العلوم التطبيقية الأهلية تحتل المرتبة الثالث مكرر على الجامعات الخاصة في عدد التخصصات

جامعة العلوم التطبيقية الأهلية تحتل المرتبة الثالث مكرر

على الجامعات الخاصة في عدد التخصصات

شعار جامعة العلوم التطبيقية الخاصة (الصورة: موقع الجامعة الرسمي)

صحافيون-إسماعيل أبوشخيدم

أظهر التقرير الإحصائيّ السنويّ عن توزيع طلبة الدراسات العليا الخرّيجين في الجامعات الأهلية الصادر عن التعليم العالي في الأردن لعام 2015-2016، أن هنالك خمس عشرة جامعة أهلية تُصدر شهادات دراسات عليا موزعة على ثلاثة عشر تخصّصا بين الجامعات.

تأسّست جامعةُ العلوم التطبيقيّة الأهليّة عام 1991 في منطقة شفا بدران التّابعة للعاصمة عمّان، وتَمنحُ الجامعةُ درجةَ البكالوريوس في واحدٍ وثلاثينَ تخصّصاً مُوزّعاً على ثمانية كلّيات هي الآداب والعلوم الإنسانيّة، الحقوق، الاقتصاد والعلوم الإداريّة، الهندسة، الصّيدلة، تِكنولوجيا المعلومات، التمريض، والفنون والتصميم، ويلتحق بالجامعة ما يَقرب من ستّةِ آلافِ طالب وطالبة من ستّة وخمسين بلداً عربيّاً وإسلاميّاً وأجنبيّاً كما يَذكُر موقعُهم الإلكتروني.

وتمنح جامعة العلوم التطبيقيّة الأهليّة درجة الماجستير في خمسة تخصّصات موزّعة ما بين تخصّصاتٍ إنسانيّة وتخصّصاتٍ علميّة ممّا يجعلها في المرتبة الثالثة مكرر بين الجامعات الأهليّة من حيث عدد التخصّصات التي تقدّمها للدراسات العليا، وبعدد ثمانين طالبا بين ذكر وأنثى، وبنسبةٍ تقارب الخمسة بالمئة من الخرّيجين على مستوى جميع الجامعات الأردنيّة الأهليّة.

وتَبيَّن من مراجعة الإحصاء كاملا، أنّ هنالك أربعة محاور يمكن التوقف عندها فيما يخصّ جامعة العلوم التطبيقيّة الأهليّة:

المحور الأوّل التخصّصات:

تحتل الجامعة المرتبة الثالثة مكرّر في عدد التخصّصات التي تقدّمها لطلبة الماجستير، حيث تقدّم الجامعة خمسة تخصّصات هي: ماجستير تجارة وأعمال وماجستير الرّياضيات وعلوم الحاسوب وماجستير الصّيدلة وماجستير العلوم الاجتماعيّة والسلوكيّة وماجستير العلوم الطبيّة المساعدة. ويوضح الرسم البياني (1) ترتيب الجامعات الأهلية بالاعتماد على عدد التخصّصات.

وتُعتَبر الجامعة التطبيقيّة الوحيدة التي تقدّم درجة الماجستير في العلوم الطبيّة المساعدة بين الجامعات الأهليّة الأردنيّة. 

الرّسم البيانيّ (1): ترتيب الجامعات بالاعتماد على عدد التخصّصات 

المحور الثاني عددُ الخرّيجين:
تحتلّ الجامعة المرتبة السّابعة بعدد الخرّيجين، حيث بلغ عددهم 80 من أصل 1674 خرّيجا، كما يوضّح الرّسم البيانيّ (2)، وبنسبة تُقارب 5% كما يوضح الرّسم البيانيّ (3).  

الرّسم البيانيّ (2): ترتيب الجامعات بالاعتماد على عدد الخرّيجين


الرّسم البيانيّ (3): نسبة خرّيجي الجامعة من بقية الجامعات. 

وتُخرّج الجامعة ما نسبَته 100% من عدد طلاب الخريين في تخصص العلوم الطبيّة المساعدة على مستوى الجامعات الأهليّة لأنّها الوحيدة التي تدرّس هذا التخصّص، وتحتلّ المركز الثّاني في عدد الخرّيجين لتخصص العلوم الاجتماعيّة والسلوكيّة بنسبة 22% من بين أربع جامعات تدرّس هذا التخصّص، وتحتلّ المركز الثّالث في عدد الخرّيجين لتخصّص الصّيدلة بنسبة 17% من بين أربع جامعات تدرّس هذا التخصّص، واحتلّت الجامعة المرتبة الثّامنة في تخصّص الرياضيات وعلم الحاسوب بنسبة 5% من بين تسع جامعات تدرّس هذا التخصّص، واحتلّت المرتبة الخامسة من عدد الخرّيجين بنسبة 6% من بين ثلاث عشرة جامعة تدرّس هذا التخصّص، والرّسم البيانيّ (4) يوضّحُ نِسَب الخرّيجين لكلّ تخصّص من التخصّصات مقارنة مع المجموع العامّ لجميع الجامعات الأهليّة الأردنيّة. 

الرّسم البيانيّ (4): نسبة الخرّيجين للتخصّص الواحد. 

المحور الثّالث الذّكور والإناث:

إنّ معظم المنتسبين في برنامج الماجستير من الذّكور، حيث نسبة الذّكور 61% بينما نسبة الإناث 39% كما يُبيّن الرّسم البيانيّ (5)، إلّا أنّ نسبة الإناث بلغت الضّعف في تخصّص الصّيدلة وتخصّص الرّياضيات وعلم الحاسوب كما يُبيّن الرّسم البيانيّ (6).


الرّسم البيانيّ (5): نسبة الذّكور والإناث الخرّيجين. 

الرّسم البيانيّ (6): عدد الذّكور والإناث الخرّيجين في كلّ تخصّص من تخصّصات الجامعة. 

المحور الرّابع توزيع التخصّصات:

تتوزّع التخصّصات في الجامعة بين التخصّصات العلميّة، والتخصّصات الإنسانيّة، وتُدرِّس الجامعة ثلاثة تخصّصات علميّة (الرّياضيات وعلم الحاسوب، الصّيدلة، العلوم الطبيّة المساندة)، بينما تُدرِّس الجامعة تخصّصين إنسانيّين (العلوم الاجتماعيّة والسلوكيّة، والتّجارة والأعمال)، والرّسم البيانيّ (7) يوضّح نسبة كلّ التخصّصات العلميّة والإنسانيّة في الجامعة.

ولم يَظهر فرقٌ واضحٌ في أعداد الطّلبة في التخصّصات حيث تَوَزع الطّلبة بشكل شبْه متساوٍ بين التخصّصات الإنسانيّة بنسبة 47% والتخصّصات العلميّة بنسبة 53% بفارق 6% فقط بين التخصّصَيْن، كما يوضّح الرّسم البيانيّ (8). 


الرّسم البيانيّ (7): توزيع التخصّصات (علميّ، إنسانيّ).


الرّسم البيانيّ (8): نسبة الطّلبة في كلّ من التخصّصات حسب توزيع (علميّ، إنسانيّ).

التصنيف: تقارير صحافية

أضف تعليق

لا يوجد تعليقات