المواد و الآراء و التعليقات الواردة في الموقع تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولا تمثل بالضرورة معهد الإعلام الأردني

شريط الاخبار

قراءة لإحصائية حول خريجي جامعة الزيتونة لعام 2015/2016

قراءة لإحصائية حول خريجي جامعة الزيتونة لعام 2015/2016

صحافيون - عيد الملقي 

أظهر التقرير الاحصائي السنوي الصادر عن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في الأردن للعام 2015 - 2016، أن جامعة الزيتونة من الجامعات الأهلية في الأردن التي تطرح عدة برامج دراسية ضمن كلياتها الثمانية: العلوم وتكنولوجيا المعلومات، الصيدلة، التمريض، الآداب، الأعمال، الحقوق، الهندسة والتكنولوجيا والعمارة والتصميم. وتقدم مسارات البكالوريوس والماجستير.

جامعة الزيتونة بحسب مصادر متعددة، هي جامعة أهلية تأسست عام 1993، تقع في شارع المطار في عمان، وحصلت على الترخيص والاعتماد في العام نفسه.

وحصلت الجامعة على مراتب متقدمة في امتحانات الكفاءة على مستوى الأردن، وكانت الجامعة الاولى في عدة تخصصات؛ وهي تخصص الصيدلة والتسويق والتمريض في امتحانات الكفاءة لسنتين على التوالي.

ويتبين من مراجعة الإحصاء كاملا أن هناك ثلاثة محاور يمكن التوقف عندها وهي كالاتي:

المحور 1 - التخصصات

تطرح الجامعة سبعة وعشرين تخصصا لمرحلة البكالوريوس موزعين على النحو التالي: 

ولدرجة الماجستير تطرح التخصصات الثمانية التالية: 

المحور 2 - عدد الخريجين بكل تخصص

بين التقرير أن عدد الخريجين من جامعة الزيتونة عام 2015/2016 حسب الجدول الإحصائي الذي أصدرته وزارة التعليم العالي قد بلغ 1831 طالبا موزعين على مرحلتي البكالوريوس والماجستير.

ويبين الرسم التوضيحي التالي توزيع نسب الطلاب لمرحلتي البكالوريوس والماجستير على التخصصات الجامعية المتاحة في جامعة الزيتونة الاهلية، إذ بلغ عدد خريجي مرحلة البكالوريوس 1778 طالبا وطالبة ولمرحلة الماجستير 53 طالبا وطالبة للعام نفسه.

المحور 3 - عدد الذكور والاناث

شكلت نسبة الخريجين الذكور 60% من الطلاب الخريجين في مرحلتي البكالوريوس والماجستير فيما نسبة الإناث 40% من العدد الكلي للخريجين. وشمل التقرير تفصيلا لأعداد الذكور والإناث الخريجين والذي يمكن تمثيل نسبته على النحو المبين في الرسوم التوضيحية التالية: 

التصنيف: تقارير صحافية

أضف تعليق

لا يوجد تعليقات