المواد و الآراء و التعليقات الواردة في الموقع تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولا تمثل بالضرورة معهد الإعلام الأردني

شريط الاخبار

87 طالبا و طالبة في جامعة الاسراء يدرسون تخصصات الماجستير

87 طالبا و طالبة في جامعة الاسراء يدرسون تخصصات الماجستير

صحافيون- ريم الرواشدة

أظهر التقرير الإحصائي السنوي لتوزيع طلبة الدراسات العليا الخريجين في الجامعات الأهلية للعام الجامعي 2015/2016، ونشرته وزارة التعليم العالي، أن نسبة خريجي جامعة الإسراء من حملة شهادة الماجستير بلغت1،45% من مجموع خريجي الجامعات الأهلية الأردنية الـ15 البالغ عددهم 1674 طالبا و طالبة.

وبين التقرير ان عدد طلبة"الإسراء" بلغ 87 طالبا و طالبة، توزعوا على 7 تخصصات، في حين لم يتخرج أي طالب في 6 تخصصات أخرى.

وجامعة الاسراء التي تقع على طريق مطار الملكة علياء الدولي، تقوم مباني كلياتها ومنشآتها ومرافقها على قطعة أرض مساحتها 300 دونم بمنطقة الطنيب جنوبي العاصمة عمان، حصلت على ترخيص بالانشاء بموجب قرار مجلس التعليم العالي الأردني عام 1989.

واعتمدت اعتماداً عاماً سنة 1991، واستقبلت فوجها الاول من طلبتها في العام الجامعي 1991/1992 بطاقة استيعابية قدرها (1320) طالباً وطالبة .

ويتبين من مراجعة الإحصاء كاملاً أن هناك 4 محاور يمكن التوقف عندها ومناقشتها وهي: التخصصات، الجنس، عدد الخريجين، مستوى الجامعة لباقي التخصصات.

أولا : التخصصات

بلغ عدد التخصصات التي تدرسها الجامعة 13 تخصصا، ولم يتقدم أي طالب للدراسة في 6 تخصصات هي:الاعلام، الزراعة، الشريعة، العلوم الصناعية، العلوم الاجتماعية والسلوكية، والعلوم الانسانية، والعلوم الطبية.

في حين أن الطلبة الـ87 توزعوا على تخصصات: التجارة و الاعمال(6 ) طلاب،الحقوق (18) طالبة و طالبة، الرياضيات و علم الحاسوب (7) طلاب، والصيدلة طالب واحد، والعلوم التربوية( 7 ) طلاب، والهندسة والعلوم السياسية في كل منها 24 طالبا و طالبة
كما هو موضح في الرسم البياني التالي: 

ثانيا: الجنس

وبين التقرير أن عدد الإناث من بين خريجي الجامعة الكلي بلغ 33 طالبة من اصل 87 المجموع الكلي لعدد الطلبة. توزعن على 7 تخصصات فقط من اصل 15 تخصصا هي: التجارة طالبة واحدة، الحقوق 8 طالبات، الرياضيات 3 طالبات، الصيدلة طالبة واحدة، العلوم التربوية 4 طالبات، الهندسة 8 طالبات، والعلوم السياسية 8 طالبات.

والرسم البياني التالي يوضح عملية التوزيع و الأعداد. 

ثالثا: عدد الخريجين

وأشار التقرير إلى أن عدد خرجي الجامعة بلغ 87 طالبا و طالبة، توزعوا على 7 تخصصات فقط من اصل 13 تخصصا رصدها التقرير، أي ما نسبته 2،45 % من المجموع الكلي لطلبة الدراسات العليا في الجامعات الأردنية البالغ عددهم 1674 طالبا و طالبة.

والرسم البياني التالي يوضح عدد خريجي الجامعة من العدد الكلي في الجامعات الـ15. 

رابعا: ترتيب الجامعة الى باقي الجامعات

وثق التقرير أن الجامعة جاءت في المركز الرابع من حيث أعداد الطلبة في شهادة الماجستير ،وبلغ عددهم 87 طالبا و طالبه،من اصل 1282 طالبا و طالبة درسوا الماجستير في الجامعات الـ15.

والرسم البياني التالي يوضح مستوى الجامعة إلى الجامعات الأخرى: 

التصنيف: تقارير صحافية

أضف تعليق

لا يوجد تعليقات