المواد و الآراء و التعليقات الواردة في الموقع تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولا تمثل بالضرورة معهد الإعلام الأردني

شريط الاخبار

جامعة "العلوم الإسلامية" تتصدر الجامعات الأهلية بعدد خريجي الدراسات العليا

جامعة "العلوم الإسلامية" تتصدر الجامعات الأهلية بعدد خريجي الدراسات العليا

صحافيون- أحمد إبراهيم

أصدرت وزارة التعليم العالي الأردنية التقرير الإحصائيّ السنويّ لتوزيع طلبة الدراسات العليا الخريجين في الجامعات الأهلية حسب الحقول والدرجة العلمية، والذين بلغ عددهم 1674 طالباً خلال العام الدراسي 2015- 2016، موزعين على 13 تخصصاً في الماجستير والدكتوراه.

وورد خلال التقرير ذكر جامعة العلوم الإسلامية التي تتبع لمؤسسة آل البيت الملكية للفكر الإسلامي، وبدأت عملها من سنة 2008 في الأردن ويرأسها حالياً أ.د سلمان البدور.

وتبين من مجمل المراجعة الكاملة للأرقام الإحصائية التي نشرتها الوزارة أنّ هناك عدة محاور يمكن التوقف عندها في ظل التفاوت في توزيع التخصصات الأكاديمية وأنواعها، وعدد وجنس الخريجين في الجامعات الأهلية. 

فمن حيث توزيع التخصصات، نجد أنّ جامعة العلوم الإسلامية طرحت 5 تخصصات في الدراسات العليا موزعة على درجتي الماجستير والدكتوراه خلال العام الدراسي 2015- 2016، وهي التجارة والأعمال الحقوق، والعلوم الانسانية والدينية والآداب، والعلوم التربوية واعداد المعلمين، والعلوم السياسية.

وتميزت الجامعة بطرحها 5 تخصصات في الدكتوراه، في حين تطرح جامعة عمان العربية تخصصاً واحداً في الدكتوراه وهو الحقوق، مع الاشارة إلى أنّهما الجامعتان الوحيدتان من بين الجامعات الاهلية الأخرى التي تطرح درجة الدكتوراه في برنامجها الدراسي.

ومن حيث نوعية التخصصات المطروحة في الجامعة، فكانت جميعها تخصصات علوم إنسانية (التجارة والأعمال، والحقوق، والعلوم الانسانية والدينية والآداب، والعلوم التربوية واعداد المعلمين، والعلوم السياسية)، ولم تطرح تخصصات في الحقل العلميّ.

ومن حيث عدد الخريجين، تصدرت جامعة العلوم الإسلامية وفقاً للأرقام الإحصائية نسبة الخريجين خلال العام الدراسي 2015- 2016 مسجلة 33.7% مقارنة بنسبة إجمالي عدد خريجي الجامعات الأهلية الأخرى وهي 66.3%. 

وكان مجموع الخريجين بدرجة ماجستير 99 طالباً، مقابل 314 خريجاً بدرجة الدكتوراه وهو العدد الأكبر من خريجي الدكتوراه في الجامعات الأهلية الأردنية، أيّ بلغت وحظيّ تخصص العلوم الانسانية والدينية والآداب بالعدد الأكبر (120 طالباً) من خريجي درجة الدكتوراه، وسجل تخصص "العلوم الإنسانية والدينية والآداب" العدد الأكبر من خريجي درجة الماجستير مقارنة مع عدد خريجي ذات التخصص في الجامعات الأهلية الأخرى.

ومن حيث جنس الخريجين، كان العدد الأكبر من الخريجين في درجة الماجستير من الذكور (77 ذكراً) مقابل (22 انثى)، وكان عدد الخريجين الذكور من درجة الدكتوراه أيضاً يفوق عدد الإناث بأضعاف مسجلاً 248 ذكراً مقابل 66 انثى.

ففي تخصص التجارة والأعمال في برنامجي الماجستير والدكتوراه بلغت نسبة الإناث الخريجات من اجمالي عدد الخريجين 15.5% مقابل 84.5% ذكور، وفي تخصص الحقوق بلغت نسبة الإناث 3.4%، مقابل 96.6% ذكور، وفي تخصص العلوم الإنسانية والدينية والآداب بلغت نسبة الإناث الخريجات 17.2% مقابل 82.8% ذكور، وفي تخصص العلوم التربوية واعداد المعلمين بلغت نسبة الإناث 37.2% مقابل 62.8% ذكور، في حين كانت نسبة الإناث في تخصص العلوم السياسية 5.2% مقابل 94.8% ذكور. 

التصنيف: تقارير صحافية

أضف تعليق

لا يوجد تعليقات