المواد و الآراء و التعليقات الواردة في الموقع تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولا تمثل بالضرورة معهد الإعلام الأردني

شريط الاخبار

"الشريعة والزراعة" تخصصان تتفرد بهما جامعة جرش الأهلية

"الشريعة والزراعة" تخصصان تتفرد بهما جامعة جرش الأهلية

صحافيون - غيداء السالم

أظهر التقرير الإحصائيّ السنويّ عن توزيع طلبة الدراسات العليا الخرّيجين في الجامعات الأهلية الصادر عن التعليم العالي في الأردن لعام 2015-2016، أن هنالك خمس عشرة جامعة أهلية تُصدر شهادات دراسات عليا موزعة على ثلاثة عشر تخصّصا بين الجامعات.

وتمنح جامعة جرش الخاصة الأهلية درجة الماجستير في 6 تخصّصات موزّعة ما بين تخصّصاتٍ إنسانيّة، وانفردت جامعة جرش الأهلية في تقديم تخصص الشريعة والزراعة للدراسات العليا من بين 15 جامعة خاصة موزعة في المملكة.

وبينت الدراسة أن جامعة جرش الأهلية تحتضن 13 طالبا وطالبة في تخصص الشريعة مقابل 3 طالب وطالبة في تخصص الزراعة.

في المقابل جاء في الدراسة أن جامعة جرش لا تقدم ضمن مجالاتها التخصصات المتعلقة بالمجالات العلمية في قسم الدراسات العليا كما في الجامعات الأهلية الأخرى، لاسيما تخصص الرياضيات وعلم الحاسوب وتخصص الصيدلة والهندسة والعلوم الطبية.  

التخصصات الأكثر اقبالا 

واكتفت جامعة جرش في تقديم بعض التخصصات الأدبية والإنسانية كالعلوم الإنسانية والدينية وتخصص الحقوق و التجارة والأعمال إضافة إلى تخصص العلوم التربوية وإعداد المعلمين.

وأشارت الدراسة أن جامعة جرش لم تقدم بعض التخصصات الأدبية - الإنسانية للدراسات العليا مقارنة في الجامعات الخاصة، كتخصص العلوم الإنسانية والاتصال الجماهيري.

وتصدر تخصص الحقوق قائمة التخصصات الأكثر إقبالا في جامعة جرش في قسم الدراسات العليا، حيث تضم 57 طالبا وطالبة، وجاء تخصص التجارة والأعمال في المرتبة الثانية في قائمة أكثر التخصصات إقبالا بواقع 39 طالبا وطالبة.  

توزيع التخصصات حسب الأكثر اقبالا من الذكور الإناث

وجاء في سلم ترتيب التخصصات، تخصص العلوم والتربوية وإعداد المعلمين في المرتبة الثالثة بواقع 28 طالب وطالبة، تلاها تخصص العلوم الإنسانية والدينية بواقع 23 طالب وطالبة.

واظهرت الدراسة أن جامعة الجرش جاءت في المرتبة الأولى في استقطاب طلاب الحقوق، حيث هي أكثر جامعة تضم طلاب حقوق في قسم الدراسات العليا بواقع 57 طالب وطالبة.

وبينت الدراسة أن عدد الطلاب الذكور يفوق عدد الطلاب الإناث إلى أكثر من الضعف في أغلب التخصصات في جامعة جرش، حبث بلغ عدد الذكور في تخصص الحقوق 52 بينما 5 طالبات اناث فقط.  

نسبة الذكور والإناث في جامعة جرش 

وبلغ عدد الذكور في تخصص التجارة الأعمال 37 طالباً في المقابل ضم طالبتين فقط، وأيضا فاق عدد الذكور في تخصص العلوم الإنسانية والدينية عدد الطالبات بواقع 18 طالب مقابل 5 طالبات.

فيما تقاربت الأعداد بين الذكور والإناث في تخصص العلوم التربوية وإعداد المعلمين وفي تخصص الزراعة.

التصنيف: تقارير صحافية

أضف تعليق

لا يوجد تعليقات