المواد و الآراء و التعليقات الواردة في الموقع تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولا تمثل بالضرورة معهد الإعلام الأردني

شريط الاخبار

الأردن يتقدم 12 مرتبة ضمن مؤشر الحصول على الكهرباء

الأردن يتقدم 12 مرتبة ضمن مؤشر الحصول على الكهرباء

في دراسة "تحسين مرتبة الأردن ضمن تقرير ممارسة الأعمال"

صحافيون- نور التعامرة

أظهرت دراسة لمرصد المشاريع الصغيرة والمتوسطة أن تحسناً طرأ على ترتيب الأردن ضمن مؤشرات سهولة ممارسة الأعمال وحماية المستثمرين الأقلية ودفع الضرائب والحصول على الكهرباء.

وجاءت الأردن في المرتبة ٤٨ على مؤشر سهولة الحصول على الكهرباء بحسب الدراسة التي حملت عنوان "تحسين مرتبة الأردن ضمن تقرير ممارسة الأعمال" وذلك للعام ٢٠١٧ مقارنة مع المرتبة ٦٠ لعام ٢٠١٦.

وتظهر الدراسة أن هذا الارتفاع في مؤشر الحصول على الكهرباء ليس بسبب إجراءات "تحسينية" قامت بها الحكومة الأردنية، ولكن يعزى السبب إلى انخفاض ترتيب بعض الدول الأخرى المشمولة في التقرير.

ومن أجل تحسين مرتبة الأردن في مؤشر الحصول على الكهرباء لتصبح 26 بدلاً من 48، يجب تخفيض عدد الاجراءات اللازمة للحصول على الكهرباء و تكلفة الحصول على الكهرباء كنسبة من متوسط الدخل القومي للفرد، من خلال تفعيل التعاون بين شركة الكهرباء الأردنية والبلديات .

ويمكن تخفيض عدد الإجراءات اللازمة للحصول على الكهرباء لتصبح ٤ بدلاً ٥ إجراءات، من خلال دمج إجراء الحصول على تصريح الحفر من البلدية مع تقديم طلب لشركة الكهرباء الأردنية وذلك من خلال تفعيل التعاون بين البلديات وبين فروع شركة الكهرباء.

وبما يتعلق بتكلفة الحصول على الكهرباء، يمكن تخفيض تكلفة تعيين مقاول كهربائي لتنفيذ الأعمال الخارجية و عملية تركيب العدادات والتوصيل النهائي للكهرباء.

ويعتمد مؤشر سهولة الحصول على الكهرباء على ثلاث مؤشرات: عدد الإجراءات اللازمة للحصول على الكهرباء والوقت اللازم لذلك والتكلفة.

ويبلغ عدد الاجراءات للحصول على الكهرباء في الأردن ٥ إجراءات، ويلزم ٥٠ يوماً لذلك أما التكلفة فتبلغ ٣٢٥٪ من متوسط الدخل القومي الفردي.

ووفقاً للتقرير فإن كوريا تحتل المرتبة الأولى عالمياً في سهولة الحصول على الكهرباء فيما تحتل سويسرا المرتبة السابعة وتحتل سنغافورة المرتبة العاشرة ويحتل الأردن المرتبة 48 عالمياً. 

مخطط يبين الوقت اللازم للحصول على الكهرباء وعدد الإجراءات اللازمة لذلك في كل من الأردن وسوسيرا وسنغافورة وكوريا 

جدول يبين ترتيب الأردن عالمياً في سهولة الحصول على الكهرباء

التصنيف: تقارير صحافية

أضف تعليق

لا يوجد تعليقات