المواد و الآراء و التعليقات الواردة في الموقع تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولا تمثل بالضرورة معهد الإعلام الأردني

شريط الاخبار

ماجستير ادارة الاعمال في جامعة مؤتة الاكثر اقبالا

ماجستير ادارة الاعمال في جامعة مؤتة الاكثر اقبالا

صحافيون - احمد الكركي

أظهر التقرير الإحصائيّ السنويّ عن توزيع طلبة الدراسات العليا الخرّيجين في الجامعات الرسمية الصادر عن التعليم العالي في الأردن لعام 2015-2016، أن هنالك تسع جامعات رسمية تُصدر شهادات دراسات عليا موزعة على عشر تخصّصات بين الجامعات.

وتمنح جامعة مؤتة درجة الماجستير في13 تخصص موزّعة ما بين تخصّصاتٍ إنسانيّة و العلمية.

وبينت الدراسة أن جامعة مؤتة تحتضن 769 طالبا وطالبة علىمقاعد الدراسة في الدراسات العليا بين درجة الدبلوم العالي والماجستير والدكتوراة .

في المقابل جاء في الدراسة أن جامعة مؤتة لا تقدم ضمن مجالاتها التخصصات المتعلقة بالمجالات العلمية في قسم الدراسات العلية مثل تخصص الصيدلة والطب وطب الاسنان والطب البيطري والعلوم الطبية.  


التخصصات الأكثر اقبالا

واكتفت جامعة مؤتة في تقديم بعض التخصصات الأدبية والإنسانية كالعلوم الإنسانية والدينية وتخصص الحقوق و التجارة والأعمال إضافة إلى تخصص العلمية مثل الهندسة والعلوم .

وأشارت الدراسة أن جامعة مؤتة تصدر تخصص ادارة الاعمال قائمة التخصصات الأكثر إقبالا في جامعة مؤتة في قسم الدراسات العليا، حيث تضم 261 طالبا وطالبة، وجاء تخصص العلوم في المرتبة الثانية في قائمة أكثر التخصصات إقبالا بواقع 163 طالبا وطالبة. 


نسبة الطلبة الذكور للاناث

وبينت الدراسة بان عدد الطلبة الذكور اعلى من عدد الطلبة الاناث على برنامج الماجستير حيث ان الذكور تمثل 419 طالب و الاناث 298 طالبة على مقاعد الدراسة .

واظهرت الدراسة أن جامعة مؤتة جاءت في المرتبة الأولى في استقطاب طلاب ادارة الاعمال ، حيث هي ثاني أكثر جامعة تضم طلاب التجارة وادارة الاعمال في قسم الدراسات العليا بواقع 261 طالب وطالبة. 


نسبة طلبة الدراسات العليا حسب الجنس

وبينت الدراسة أن عدد الطلاب الذكور يفوق عدد الطلاب الإناث إلى أكثر من الضعف في أغلب التخصصات في جامعة مؤتة، حبث بلغ عدد الذكور في تخصص ادارة الاعمال 152 بينما 108 طالبات اناث فقط.

وبلغ عدد الذكور في تخصص الحقوق 46 طالباً في المقابل ضم 17 طالبة فقط، وأيضا فاق عدد.

التصنيف: تقارير صحافية

أضف تعليق

لا يوجد تعليقات