المواد و الآراء و التعليقات الواردة في الموقع تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولا تمثل بالضرورة معهد الإعلام الأردني

شريط الاخبار

١٣ ألف طفل يشتركون في أول مكتبة تفاعلية للأطفال في الأردن

سوزان سلمان


تنهمك هالة خلال عطلتها الأسبوعية في اختيار قصص جديدة لأولادها الذين تتراوح أعمارهم بين سن العاشرة والثانية عشرة من مكتبة "درب المعرفة" التابعة لمؤسسة عبد الحميد شومان، لتُفاجئهم بها عند عودتهم من المدرسة.

وتقول هالة، "أصبحوا يواظبون على قراءة القصص والكتب اللامنهجية حد العشق"، مضيفة أنها سعت مُنذ أن تَعلم أطفالها القراءة والكتابة إلى اصطحابهم باستمرار لزيارة المكتبة وتدريبهم على قراءة القصص والمشاركة في الأنشطة التي تُقدمها المكتبة.

أم الأطفال تقول إنها كانت بعد أن ينهي أطفالها القراءة داخل المكتبة وتلخيص القصص والعودة إلى المنزل تُحفزهم مع والدهم وتشيد بما قاموا به من خلال منحهم المكافآت والهدايا المختلفة، بحيث نمّت لديهم القراءة وأصبحت جزءاً من سُلوكهم العام .

"درب المعرفة" أول مكتبة تفاعلية للأطفال في الأردن تُوفر الكتب المختلفة للأطفالِ من عمر ثلاث سنوات إلى(١٦)سنة، وتُنمي لديهم حُب القراءة في أجواءِ هادئةٍ ومريحةٍ. أنشأت المكتبة مؤسسة عبد الحميد شومان التابعة للبنك العربي بعد تأسيس المكتبة الرئيسية عام ١٩٨٦ كأول مكتبة عامة محوسبة في الأردن، لتكون بيئة صديقة وممتعة للأطفال تتنوع فيها المهارات التفاعلية التي تقدمها المكتبة وتُساهم في بناءِ جيل واعٍ مُتمكن من قدراته.

مدير الاتصال والعلاقات العامة في مؤسسة عبد الحميد شومان إياد المُعطي بيّن أنَّ مكتبة الأطفال "درب المعرفة" هي جزء من مؤسسة عبد الحميد شومان، وأنها تحصل على الدعم المادي من البنك العربي الذي يُخصص بنداً في ميزانيته السنوية لدعم المكتبة الرئيسية ومكتبة الأطفال. وبيَّن المعطي أن مؤسسة عبد الحميد شومان ستقوم بافتتاح فرع جديدآخر للمكتبة في منطقة شرق عمان لخدمة الأطفال هناك حيث ستحتوي المكتبة على عشرة الآف كتاب تقريباً للأطفال.

وتقبل المكتبة اشتراك الأطفال في عضويتها من عمر ثلاث سنوات إلى (١٦) عاماً. وإذا كان أحد الوالدين مشتركاً في المكتبة الرئيسية فتكون اشتراكات جميع أطفاله مجانية، أما إذا كانوا غير مشتركين فيها فتكون رسوم الاشتراكات للطفل دينار واحد لكل مشترك أخر من أشقائه نصف دينار. ويستطيع كل طفل استعارة أربعة كتب مختلفة لمدة أربعة عشر يوماً.

 تقول مشرفة فريق درب المعرفة رؤى الحليسي أن ١٣ ألف طفل مشترك حالياً في المكتبة وأنه تم تقسيمهم حسب فئاتهم العمرية. ويتدرج الطفل في المكتبة من الاستماع إلى القصص والأغاني، ثم القراءة والاستماع إلى الحكواتي وتعلم الحِرف اليدوية وأساسيات الفنون واكتشاف أسرار العلوم، وتنتهي الفئات الأعلى عمراً بجلسات للقراءة المشتركة والنقاش وورش عمل وأعمال إبداعية.

مسؤول الأنشطة الرئيسي في المكتبة المهندس نزار الحمود أوضح أنَّ عدد الكتب الموجودة تصل إلى (١٨) ألف كتاب باللغتين العربية والانجليزية، إضافة إلى عدد من الكتب باللغات الألمانية والفرنسية والتركية والسويدية، مشيراً إلى أنَّالمكتبة لا تُعير الكتب باللغات الأخرى حفاظاً عليها. ويوجد في المكتبة عدد من الكتب المسموعة التي تكون على أشرطة سمعية ويصل عددُها تقريبا الى (٥٠) كتاباً، إضافة إلى اهتمام المكتبة بالأطفال المكفوفين وتوفير كتب خاصة بنظام " برل " يتراوح عددها تقريباً ما بين (١٥- ٢٠) كتاباً باللغة العربية.

كما تتنوع الأنشطة المجانية لأصدقاء "درب المعرفة" في العُطل، فتُقيم المكتبة الأندية الصيفية والشتوية المجانية لتعزيز التفكير الناقد وزيادة تقدير الأطفال للفنون والعروض السينمائية، ولتعزيز العلاقات المُجتمعية بين أصدقاء المكتبة والمجتمع الخارجي، وتستضيف تواقيع الكتب المختلفة. ولصقل مهاراتهم تقيم الدورات التدريبية لهم. ولمساندة الأهالي وتطوير مهاراتهم التربوية تقيم ورشات العمل إضافة إلى الأنشطة الخارجية والزيارات الميدانية للوصول إلى أكبر عدد من الأطفال واليافعين في كافة أنحاء المملكة.

وقد قدمت المكتبة خلال هذا العام (٣٠٠) نشاطاً مختلفاً لجميع الفئات العمرية، وتم عرض (٢١) فلماً، وسبعة برامج تدريبية مختلفة لعدد (٣٠) طفلاً، بينها الموسيقية والكتابية والإبداعية والمسرح والدورات الهندسية.

 

ومن الملفت للانتباه أن المكتبة لا تنتظر حضور الأطفال إليها  بل قررت زيارتهم في كل أنحاء المملكة. وقد قام مسؤولون في المكتبة بزيارة (٤٥) مدرسة حكومية في مختلف المحافظات، بالإضافة إلى عرض الأفلام العلمية المختلفة فيها.

يذكر أنه يشرف على  مكتبة درب المعرفة (١٣) موظفاً، ينشرون أنشطتها على موقعها الالكتروني الخاص بها وعلى وسائل التواصل الاجتماعي.

التصنيف: الإعلام اليوم

أضف تعليق

لا يوجد تعليقات