المواد و الآراء و التعليقات الواردة في الموقع تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولا تمثل بالضرورة معهد الإعلام الأردني

شريط الاخبار

ما سبب شهرة لعبة ببجي؟

Loading the player...

أيهم العتوم


لاقت نجاحا وشهرة واسعة جدا حيث يستطيع مجموعة ضخمة من اللاعبين من اللعب للدفاع عن بعضهم.

وتأتي شهرة اللعبة ان اي شخص يستطيع تحميلها مجانا على جهازه المحمول، وهذا من الاسباب الرئيسية التي جعلتها تجتاح العالم ”حارة حارة بيت بيت“ وتنال قدرا كبيرا من الانتشار.

فكرة اللعبة تقوم على روح الفريق والتعاون حيث تبدأ اللعبة بما لا يقل عن مئة لاعب يستقلون طائرة حربية تحلق فوق مجموعة من الجزر، ويكون للفريق حرية خيار الجزيرة التي سيقفز اليها.

وفي اللعبة ثلاث خرائط يقوم اللاعب باختيار واحدة منها ليدخل إلى المعركة، تختلف الخرائط الثلاث من حيث الحجم والطبيعة، فالخريطة الأساسية هي الخريطة المتوسطة وتتألف من جزيرتين متصلتين وفيها غابات، فيما تبدو الخريطة الثانية أكبر وذات طبيعة صحراوية، أما الخريطة الثالثة فهي الأصغر حجماً وهي عبارة عن ثلاث جزر خضراء متصلة مع بعضها بجسور.

بعد ذلك ينتشر الفريق في الجزيرة ليبدأ بجمع الاسلحة والعتاد والذخائر والدروع لتساعده على الدفاع عن نفسه وعن فريقه وقتل كل من يعترض الفريق وسلبه كافة اسلحته لرفع وتطوير نوعية الاسلحة والمعدات.

وكما قال المثل ” الوقت كالسيف اذا لم تقطعه قطعك“ وهذا ما يقودنا الى سبب الحماسة خلال اللعب في الجزيرة، لان منطقة اللعب التي يطلق عليها ”الزون“ تضيق تدريجيا ومن سيكون خارجها سيلقى حتفه ولن ينتصر في معركته.

نحن من نضع القواعد

وتقول ميس ملحم، ”بالنسبة للتعامل مع اولادي بخصوص الطرق الترفيهية اليومية فانني احفزهم لممارسة العاب تعتمد على التفكير والحركة مثل الشطرنج والداما او العاب الورق“، وتبين انها تعود اطفالها على التعامل مع العالم الحقيقي من خلال قضاء اوقات فراغهم بانشطة مختلفة مثل صناعة الحلويات او ممارسة الرقص والرياضة والمشي، وذلك ما ينعكس عليهم حسب رايها.

وفي الوقت الذي لا تستطيع منع اطفالها من استخدام الانترنت الا انها وضعت لهم تعليمات واضحة تسمح لهم باستخدامه، للاطلاع على مواقع المعلومات ومتابعة مواضيعهم المتعلقة بواجباتهم وتحت اشرافها.

قصة حب

تبين أ.م، انها تعاني من ادمان زوجها على لعبة ”ببجي“، ولم تكن تعلم قبل زواجهما بذلك، وعلى الرغم من قصة الحب الكبيرة التي جمعتها معه الا انها اصبحت مؤخرا تشعر بالوحدة الشديدة بسبب اهمال زوجها خصوصا في الفترة التي يعود بها من العمل، وتنصح الفتيات مازحة ”عليك قبل الوقوع في الحب سؤال شريك حياتك هل يلعب ببجي؟

مشاكل صحية ونفسية

وشاركتنا احدى الامهات تجربتها مع ابنها الذي دخل المدرسة حديثا، ومعاناتها مع ادمانه على الالعاب الالكترونية وتحديدا لعبة ”ببجي“ التي تقولها انها سببت له مشاكل صحية ونفسية مثل عدم الانتظام في النوم وتناول الطعام، الى جانب تضييع وقته بالكامل خلف الشاشة.

وتحدث أبو عاصم، ان هناك خلاف حول خطورة ”ببجي“ على الاطفال لكن من تجربته مع ابنه الاصغر ينصح بتوعية الاطفال الصغار من اخطار الالعاب الالكترونية وعدم اللجوء للعنف معهم تحت اي ظرف كان.

كما ينصح الاهالي بعدم التردد باستشارة الأخصائي النفسي عند ملاحظة أبنائهم يتعلقون بشكل كبير في الالعاب الالكترونية، موضحا انه على الاهل ان يضعوا برنامج زمني للوقت الذي يقضيه الابناء في اللعب او استخدام الانترنت انطلاقا من مبدأ الرقابة الفعالة للاهل على المحتوى الالكتروني الذي يتعرض له اطفالهم.

يشار الى ان ”ببجي“ في مقدمة التطبيقات التي يجري تحميلها في العالم اذ تم تحميلها على متجر اندرويد أكثر من ٣٢.٣٤ مليون مرة، وبلغت مبيعاتها مايزيد عن ١٥ مليون نسخة وتضم ما يزيد عن ٢ مليون لاعب.

صدرت لعبة ببجي المعروفة أيضاً بلعبة ساحات معارك اللاعبين المجهولين عام ٢٠١٧، وكانت نسختها الأولى مخصصة لأجهزة الكمبيوتر وأنظمة تشغيل ويندوز وإكس بوكس ون، ليتم فيما بعد طرح النسخة الجديدة للهواتف المحمولة وأنظمة تشغيل آندرويد ونظام ios.

وأطلقت هيئة تنظيم قطاع الاتصالات تحذيرا للمواطنين ومستخدمي الهواتف الذكية من تحميل لعبة “ببجي” كونها تنمي فكرة العنف والعدوانية بين المراهقين.

وقالت الهيئة، في تحذيرها الذي نشرته في كافة الصحف والاذاعات ومواقعها على شبكات التواصل، “نحذر الهيئة كافة المواطنين وأولياء الأمور من انتشار لعبة ببجي والتي تُحمل عبر أجهزة الهواتف الذكية“.

وبينت الهيئة في التحذير، ”ان لعبة ”ببجي“ تساعد في تنمية العنف والسيطرة على تفكير اللاعبين لا سيما الأطفال والمراهقين منهم ما يؤدي إلى إدمانهم اللعبة والتأثير سلبا على سلوكهم وبشكل عدواني“، الى جانب اطلاقها حملة توعية في وسائل الاعلام التقليدية والحديثة.

وعقدت مؤخرا ورشة عمل حول “آليات الرقابة العائلية وإستخدام الأطفال الآمن للإنترنت” بمشاركة وحضور مندوبين عن شركات الاتصالات، تخللها جلسة حوارية حول معايير الرقابة العائلية وسبل تحسين جودة الخدمات وتكاليف تقديمها حسب صفحتها على فيسبوك.

ونشرت الهيئة مؤخرا على صفحتها الرسمية على شبكة الفيسبوك تحذيرا لكافة المواطنين بتوخي الحذر  من اللعبة التي يتم تحميلها على الاجهزة الذكية.

وكما حذرت مديرية الامن العام من انتشار لعبة على الهواتف الذكية تسمى ببجي PUBG بين مرتبات الامن العام بشكل خاص والمواطنين بشكل عام.

وقالت المديرية في كتاب تم تعميمه بأن اللعبة تساعد على تنمية العنف وتسيطر على نفسية اللاعب وادخاله في حالة من التشويق والادمان واستفزاز الخصم اكثر للقيام بأعمال القتل والتدمير كما انها تركز في جوهرها على تشكيل جماعات وعصابات والتواصل بين اللاعبين صوتا وصورة من كافة انحاء العالم ومن كلا الجنسين ذكورا واناثا.

وعممت المديرية على كافة مرتباتها بعدم تحميل او ممارسة هذه اللعبة وخلاف ذلك يتحمل كل من يخالف المسؤولية القانونية وسيتم اتخاذ اشد العقوبات بحقه.

التصنيف: تقارير فيديو

أضف تعليق

لا يوجد تعليقات